الاوسمه : عدد المساهمات : 54 تاريخ التسجيل : 15/07/2011 الموقع : www.egypt-myland.com
موضوع: هاتي ابنك فناكله اليوم ثم ناكل ابني غدا الثلاثاء يوليو 19, 2011 3:20 pm
اقتباس :
الشبهة
وجاء في سفر الملوك الثاني: ثم قال لها الملك ما لك فقالت ان هذه المراة قد قالت لي هاتي ابنك فناكله اليوم ثم ناكل ابني غدا* 29 فسلقنا ابني و اكلناه ثم قلت لها في اليوم الاخر هاتي ابنك فناكله فخبات ابنها(2 مل 28:6)
لا أجد ما أعلق به : يتفقان على أكل ولديهما. بالله أهذا كلام ؟
الرد
لنقرا الاصحاحاولا
و كان بعد ذلك ان بنهدد ملك ارام جمع كل جيشه و صعد فحاصر السامرة* 25 و كان جوع شديد في السامرة و هم حاصروها حتى صار راس الحمار بثمانين من الفضة و ربع القاب من زبل الحمام بخمس من الفضة* 26 و بينما كان ملك اسرائيل جائزا على السور صرخت امراة اليه تقول خلص يا سيدي الملك* 27 فقال لا يخلصك الرب من اين اخلصك امن البيدر او من المعصرة* 28 ثم قال لها الملك ما لك فقالت ان هذه المراة قد قالت لي هاتي ابنك فناكله اليوم ثم ناكل ابني غدا* 29 فسلقنا ابني و اكلناه ثم قلت لها في اليوم الاخر هاتي ابنك فناكله فخبات ابنها* 30 فلما سمع الملك كلام المراة مزق ثيابه و هو مجتاز على السور فنظر الشعب و اذا مسح من داخل على جسده* 31 فقال هكذا يصنع لي الله و هكذا يزيد ان قام راس اليشع بن شافاط عليه اليوم
و كان اليشع جالسا في بيته و الشيوخ جلوسا عنده فارسل رجلا من امامه و قبلما اتى الرسول اليه قال للشيوخ هل رايتم ان ابن القاتل هذا قد ارسل لكي يقطع راسي انظروا اذا جاء الرسول فاغلقوا الباب و احصروه عند الباب اليس صوت قدمي سيده وراءه
2Ki6:29 So we boiled my son, and did eat him: and I said unto her on the next day, Give thy son, that we may eat him: and she hath hid her son.
هل هذا امرالهي مسبق لاكل الاطفال وسلقهم واين الدليل ؟!
والسؤالالتاني الذي يجب ان يطرح علينا السائل لماذا ذكرة هذة القصة وما الاسباب التياستدعة لذكرها والفائدة منها؟
لنتناول اولسؤال هل هذا امر الهي مسبق لاكل الاطفال وسلقهم واين الدليل؟!
لابالطبعلا يوجد اي امر الهيلاكل الاطفال فكل الموضوعببساطة انها كانتمجاعة شديدةجدااااااااااااا هذه إسرائيل القديمة -- على الرغم من مطالبة اللهوتحذرهممنهالكنها لم تستجب وذهبت وراءالممارسات الوثنيةالتي كانو ايضايقدمون اطفالهمفيها لاله زائف وثني فمنالطبيعي ان يكون هذا طبيعي في بيئة تركة الله القدير فالبعد عن الله جعل الام تاكلاطفالهافالذي يقدم اطفالة كذبائح للوثنلا نستبعد عنةان ياكلهم فالقصة هي ببساطةشديدة كمااستجاب حواء لكلام الحية وكما فكر بنات لوط بفكر خاطئ دون ان يستشيروالله بل اعتمدو علي فكرهم البشري نجد ان السيدة تقولان امراةاقنعتهابانها تاكل طفلها اولا ثم طفل المراة التي تتكلم تذكرني بالحيةلحواء وبقصة بنتنان لوط فعندما كان الملك يتجول
فنجد انها ذهبت للملكقائلة اغِثْني يا سيِّدي ثُمَ سألَها: «مابِكِ؟ فسردة له قصة انها اكلة ابنها وطبختة فالملك شق ثيابة من الغضب على الحصار وما ألالت له أحوالمملكته وكيف وصل بالناس إلى أكلأولادهم اذا لماذا يذكر الكتاب تلك القصة؟! لنري النبوة وتنبيةالرب
كانت هذة النبوة التيتوضح ان البعد عن اللهوالسير وراء الوثنيةالاثمة التيكانو يمارسونمن خلالها الجنسويعقبها رقص فالله من محبتةقال هذة النبوة التي تمت فلم يردعو فعندما نرجع ليونان نجد ان الله ارسليونان ليردعهم ونتخيل ماذا كان سيحل باهل نينوي ان لم يستجيبو لكلمة الرب ويسيرونمثل سادوم وعمورة فالله هو يعلم بعلمة المسبق دينونة كل فرد
وعلي الرغم من هذا غضب ملك اسرائيل على اليشع و اراد قتله و اليشع الذي كانقدوبخهسابقاعلى الوثنية, وجاءت المجاعة حتى ينتهبوالذلكفطالب اليشع ان يرفع المجاعة, لكناليشع رفض الى انيظهر التأديب ثمارهاذهذا النوع من المجاعاتقدسبق موسى و انذر به (تثنية 28 : 56 ـ 57) لكن دعني اقول لكعزيز القارئ ان هذة الامراة التي اكلة طفلها لم تكن الوحيدة فالتاريخمليئ فحتي في التاريخالعادي ولم اتناول اسلاميات لان هذا ليس موضوعنا ولكن يمكن الرجوع لهذا الموضوع الاسلامي لكن لنرجعللتاريخ
مجاعات التى حدثت فى مصر من كتاب البلاءللمقريزى سنه444ه حدث الغلاء الاول وكادت تحدث مجاعه لولا الوزير الناصرلدين الله اليازورى وتنزيله للاسعار وارضاء الجميعالتجار والفلاحين والخبازين
امافىسنة 457ه حدثت مجاعه تسمى الشدة الكبرىاكل الناس بعضهمواكلوا الكلاب وكان من شدة الجوع تاكلالكلابالاطفال الصغار ولا يستطيع الاباءانقاذ اطفالهم من شدة ضعفهم وهزلهمكان هذا فىعهد المستنصر وباع كل شىء وجلس على الحصيروقلة هيبة المستنصر وهربت الاميرات للعراقوكانوا يمتن فى الطريقظلت سبع سنوات وبيع رغيفالخبز بالف دينارواكل جماعه من الناس حمار الوالى وشنقت هذه الجماعه وعندالصباحوجدوا ان الجماعه المشنوقه قد اكلت منعلى المشنقهاما فى سنة796هالى808ه حدثت مجاعه فى عهد السلطان برقوق صاحبهطاعون وماتت ابنة المقريزى وليس هذا فقط بل ارجل لجريدة الشرق الاوسطوادعك تقرا
وفي سنة 462 اشتد الجوع والوباء بمصر حتى أكلالناس بعضهم بعضا يأكلون الميتة والجيف
فيالنهاية الكتاب المقدس يقول لا تقتل وهذة وصية في الناموس ونجد ان المراة خالفتالوصيةوليكن للبركةلنري تفاسير الكتابالمقدس ۞تفسير القمص انطونيوسفكري الآيات 24-33:- وكان بعد ذلك ان بنهدد ملك ارامجمع كل جيشه وصعد فحاصر السامرة.و كان جوع شديد في السامرة وهم حاصروها حتى صار راسالحمار بثمانين من الفضة وربع القاب من زبل الحمام بخمس من الفضة.و بينما كان ملكاسرائيل جائزا على السور صرخت امراة اليه تقول خلص يا سيديالملك. فقال لايخلصك الرب من اين اخلصك امن البيدر او من المعصرة.ثم قال لها الملك ما لك فقالت انهذه المراة قد قالت لي هاتي ابنك فناكله اليوم ثم ناكل ابني غدا.فسلقنا ابنيواكلناه ثم قلت لها في اليوم الاخر هاتي ابنك فناكله فخبات ابنها.فلما سمع الملككلام المراة مزق ثيابه وهو مجتاز على السور فنظر الشعب واذا مسح من داخل علىجسده.فقال هكذا يصنع لي الله وهكذا يزيد ان قام راس اليشع بن شافاط عليه اليوم وكاناليشع جالسا في بيته والشيوخ جلوسا عنده فارسل رجل من امامه وقبلما اتى الرسول اليهقال للشيوخ هل رايتم ان ابن القاتل هذا قد ارسل لكي يقطع راسي انظروا اذا جاءالرسول فاغلقوا الباب واحصروه عند الباب اليس صوت قدمي سيده وراءه.و بينما هويكلمهم اذا بالرسول نازل اليه فقال هوذا هذا الشر هو من قبل الرب ماذا انتظر منالرببعد. وكانبعد ذلك = يقال بعد سنة مما سبق وبعد أن نسوا معروفإسرائيل.
راسالحمار = ما لم يؤكل قط أكلوه. ربع القاب من زبل الحمام = 0568 لتر وزبل الحمام هونوع من الحبوب القطانى له هذا الإسم ويأكلونه. ولكن إن كان زبل حمام فعلا فهويستخدم كوقود. وفى (26) جائزا على السور = كان يسير على السور يتفقد جيشه الذىيحارب وفى (27) لا يخلصك الرب = معنى كلامه إن كان الله لا يخلصك فكيف أخلصك أنا. وفى (30) مسح من الداخل = هى علامة حزن وربما إفتكر أنه بهذا يرضى الرب أو ألهتهالبعل ولكنه كان لا يظهر هذا المسح حتى لا يضعف همة الشعب. وفى (31) نجده وقدإستشاط غضبا على إليشع ويريد قتله. وإليشع غالبا كان قد وبخه على الوثنية المتفشيةوجاءت المجاعة حتى يتنبهوا لكن عوضا عن التوبة عن وثنيتهم نجده يهدد بقتل إليشع. وغالبا هو طلب من إليشع رفع المجاعة وإليشع رفض حتى يأتى التأديب بثماره. وهذاالنوع من التأديب بالمجاعات المؤلمة سبق موسى وتنبأ به (تث 57،56:28) فموسى هددبهذا وإليشع أنذر عدة مرات ولكن الملك فى يأسه يهدد إليشع فما أسهل أن نلوم الآخرينوما أصعب أن نلوم أنفسنا. وهنا نجد ملك شره واضح يلوم قديس نبى لله بصلواته يحفظالله البلد والملك. . والنبى يسميه إبن القاتل فهو إبن أخاب قاتل الأنبياء وقاتل نابوت. وهو أوصد الباب فى وجه الرسول حتى لا يكرر الكلام مرتين مرة أمام الرسول ومرة أمام الملك الذى كان عارفا أنه آت وراء رسوله ناويا قتله.
۞تفسير القمص تادرسيعقوب ملطي 24 وكان بعد ذلك أن بنهددملك ارام جمع كل جيشه وصعد فحاصر السامرة الأرجح أن هذا كان بنهددالثاني الذي حكم أبوه آرام في أيام الملك بعشا (1مل18:15). وقد أحبط إليشع محاولاتبنهدد الثاني للاستيلاء على إسرائيل.
25 وكان جوع شديد فيالسامرة وهم حاصروها حتى صار راس الحمار بثمانين من الفضة وربع القاب من زبْلالحمام بخمس من الفضة سبق أن أنبأ سفر التثنيةبحدوث المجاعات عندما يرفض إسرائيل قيادة اللَّهله. 26 وبينما كان ملك إسرائيل جائزا على السور صرخت امرأة إليه تقولخلص يا سيدي الملك 27 فقال لا يخلصك الرب. مناين أخلصك. أمن البيدر أومن المعصرة 28 ثم قال لها الملك ما لكفقالت ان هذه المرأة قد قالت لي هاتي ابنك فنأكله اليوم ثم نأكل ابنيغدا 29 فسلقنا ابني وأكلناه ثم قلت لها في اليوم الأخر هاتي ابنك فنأكلهفخبأت ابنها 30 فلما سمع الملك كلام المرأة مزق ثيابه وهو مجتازعلى السور فنظر الشعب وإذا مسح من داخل علىجسده 31 فقال هكذا يصنع لي الله وهكذا يزيد ان قام راساليشع بن شافاط عليه اليوم 32 وكان اليشع جالسا فيبيته والشيوخ جلوسا عنده فأرسل رجل من أمامه. وقبلما أتى الرسول إليه قال للشيوخ هلرأيتم أن ابن القاتل هذا قد أرسل لكي يقطع رأسي انظروا إذا جاء الرسول فأغلقواالباب واحصروه عند الباب أليس صوت قدمي سيدهوراءه 33 وبينما هو يكلمهم إذا بالرسول نازل إليه فقال هوذاهذا الشر هو من قبل الرب ماذا انتظر من الرببعد لماذا ألقى الملك باللوم على إليشع النبي بخصوص المجاعة ومتاعبالحصار؟ أولاً: ربما أخبر إليشعالنبي الملك بضرورة الرجوع إلى اللَّه بالتوبة، وبالفعل لبس الملك المسوح، لكنه لميرجع بقلبه غ اللَّه، وإذ لم يُرفع الحصار حسب مشورة النبي خداعًا له. ثانيًا: على مدى قرون كان الصراع بين الملوك والأنبياء مرًان فكانالملوك يتطلعون إلى الأنبياء بأنهم سببالمتاعب. ثالثًا: ربما تذكر الملك كيف انهي إيليا النبي المجاعة (1مل41:16-46) فأدرك أنه في إمكانية إليشع أن يفعل ذلك إن أراد، فغضب عليه لأنه لميفعل شيئًا لانقاذ المملكة. تأملات على ملوك 6 نجح داود كملك كما سبق فنجح صموئيل كنبي وقائد عظيم، لكن كليهما كانلهم مششاكلهما العائلية مع نجاح داود العظيم كقائد فشلكأب. كان داود متهاوناً في تربيته لأبنائه، فلم يكن حازماً على أدونيا،لهذا تصرف أدونيا دون استئذان والده. يبدو أن الفأس الذى سقطيشير إلى آدم أو إلى آدم إو إلى الجنس البشرى كله. لذلك فإن ابن الأنبياء أمسكبالفأس فى يده، لأن ربنا ومخلصنا فى يد قوته الجنس البشرى الذى خلقه. وكما سقطالفأس من يد النبى فى الماء، هكذا خلال الكبرياء الذاتى سقط الجنس البشرى وغطس فىنهر الdissipation ومياهكل خطية. هكذا سقط الفأس فى الماء لأن الجنس البشرى سقط فى أعماق كل الرذائل فىدمار محزن. كما ُكتب: "غرقت إلى أعماق المياه والسيل غمرنى" مز3:68. النهر الذى سقطفيه الفأس يشير إلى الملذات أو ال dissipation لهذا العالمالعابرة... والfleeting والمنحدرة إلى الأعماق... عند مجئ اليشع ألقى قطعةخشب فعام الحديد. ماذا يعنى إلقاء قطعة خشب وظهور الحديد فى النور إلاّ صعودالgibbet الذى للصليبوصعود الجنس البشرى من عمق الهاوية وتحرره من وحل كل الخطايا بسر الصليب؟ بعد أنعام الحديد وضعه النبى فى يده لكى يصلحه ويرده إلى عمله النافعلسيده. الأب قيصريوس أسقفآرل Sermon 129:5. + هكذا أيضًا حدث لنا أيها الإخوة الأباء الأعزاء. نحنالذبن سقطنا كم يد الرب بالكبرياء استحققنا أن نعود ثانية إلى يده وقوته خلال خشبةالصليب. لذلك ليتنا نجاهد لمعونته قدر ما نستطيع حتى لا نسقط ثانية من يده خلالالكبرياء بدون أية استحقاق صالح ذاتى لنا قد ُجبلنا من الظلمة إلى النور، دعينا منالموت إلى الحياة، استرددنا الطريق الحق عمض الأخطاء الكثيرة. لهذا ليتنا نسرع ونحنتملك نور الحياة ولا نهمل أيام الخلاص العابرة. ليت العذوبة غير الصحية وأفراحالعالم الخطير للغاية لا تبهجاننا، لئلا نسقط ثانية من الأعمال الصالحة وطريق العدلكما من يد الرب، مسرعين إلى نهر هذا العالم الشرير... لنصغى إلى قول الرسول: "إنكنتم قد قمتم مع المسيح فاطلبوا ما فوق حيث المسيح جالس عن يمين اللَّه؛ اهتموا بمافوق" كو1:3،2. لماذا يقول: "إن كنتم قد قمتم" ما لم يكن قد سقطنا؟ وفى موضع آخريقول نفس الرسول: "استيقظ أيها النائم وقم من الأموات فيضئ لك المسيح" أف14:5. ألايبدو لكم أنه يصرخ إلى الفأس الذى سقط فى الوحل؟ يقول استيقظوا أيها النيام فىالمياه العميقة فيضئ لكم المسيح خلال سر الصليب[3]. الأب قيصريوس أسقفآرل Sermon 130:1,2.
2مل6 + أى شئ أكثر وضوحا من سر هذه الخشبة - أن عناد العالم قد غرقت فيأعماق الخطأ ، وقد تحررت بالعماد بخشبة المسيح أى بآلامه ، حتى أن ما قد سبق فهلكخلال الشجرة في آدم قد أصلح خلال الخشبة في المسيح ؟ ... هذه الخشبة مرة اخرى حملها اسحق بن ابراهيم شخصيا لأجل تقديمه ذبيحةعندما امر الله ان يقدم ذبيحة لأجله العلامة ترتليان Tertullian : An Answer to the Jews , 13 . 2مل 6:6 + تنبأ داود قائلا : " طوبى للذين غفرتآثامهم وسترت خطاياهم . قوبى لرجل لا يحسب له الرب خطية " ( مز 32 : 1 ،2) هكذايشير إلى مغفرى الخطايا التى تتم بمحييها ، " إذ محا الصك " الذي لديننا ، " مسمراإياه على الصليب" ( كو 2 : 14 ) , حتى أنه بواسطة خشبة صرنا مدينين لله وهكذا بخشبهننال غفران ديننا . هذه الحقيقة ثبتت بطريقة واضحة بآخرين خاصة بواسطة اليشع النبى ... اشار النبى لعمله هذا إلى ان كلمة الله الأكيدة التى فقدناهابإهمالنا خلال شجرة ، ولم نكن في الطريق لنجدها من جديد ، يليق بنا أن ننال تدبيراجديدا لشجرة ( إى صليب المسيح) . فإن كلمة الله هذه تشبه بفأس كما يعلن يوحناالمعمدان مشيرا اليها " والان قد وضعت الفأس على اصل الشجرة " ( مت 3 :10). وارمياالنبى أيضا يقول ذات ال : " كلمتى كمطرقة تحطم الصخر " ( إر 23 :29 ) هذه الكلمةالتى اختفت منا اعلنها تدبير الخشبة كما سبق فأشرت . وكم ا فقدناها بواسطة خشبة ، تعلن من جديد للك بواسطة خشبة لتظهرالارتفاع والطول والعرض والعمق في داخلها .