أولا- شهادة الكتاب المقدس لنفسه:
V شهادة العهد القديم:
- إعجاز وحي الكتاب المقدس ونبؤاته:
1. مدينة نينوى
2. مدينة بابل
3. مدينة صور
4. الاسكندر الأكبر
5. اليهود
6. تحول مصر من الوثنية للمسيحية
- المسيح فى نبوات العهد القديم
V شهادة العهد الجديد للعهد القديم
V إعجاز الأعداد والأرقام بالكتاب المقدس
ثانيا- شهادة الوحى للكتاب المقدس :
V شهادة الوحي بعدم زوال كلمته
V شهادة الله لأنبيائه
V شهادة الأنبياء و الرسل:
ثالثا- شهادة العقل و المنطق :
V الكتاب المقدس هو كلمة الله
V هل من الممكن أن يحرف اليهود الكتاب المقدس ؟
V هل من الممكن أن يحرف المسيحيون الكتاب المقدس ؟
V أسئلة بلا إجابات
V اقتباسات آباء الكنيسة تشهد
رابعا- شهادة المخطوطات و الترجمات :
V المخطوطات:
قواعد اليهود الصارمة فى النسخ
مخطوطات العهد القديم:
أولا: المخطوطات العبرية و أهم نسخها
ثانيا: مخطوطات وادى قمران
مخطوطات العهد الجديد:
1- مجموعة المخطوطات اليونانية
2- المجموعة الثانية
3– أحدث الدراسات و صحة أسفار العهد الجديد
V الترجمات
خامسا- شهادة الآثار :
V الآثار تشهد للعهد القديم :
1. الحجر الموابى
2. صخرة كردستان
3. قصر أحشويرس و أستير
4. مسلة شلمناصر
5. أور الكلدانيين
6. معابد الأقصر
7. مدينة نينوى والصفائح الأشورية
8. اسماء مدن
9. بركة سلوام
10. آثار بابل
11. مدينة فيثوم و تحفنحيس
12. ملوك العهد القديم
13. أسوار أريحا
14. عمود بابل
15. ختم بابل
16. حجر رشيد
17. سفينة نوح
V الآثار تشهد للعهد الجديد:
1. خشبة الصليب المقدسة
2. إكليل الشوك
3. المسامير المقدسة
4. عنوان الصليب الخاص بالسيد المسيح
5. الكفن المقدس :
V المكان و الزمان
V الهوية:
V السن و الحرفة
V من الاحتمال إلى اليقين
6. لوح الحكم بصلب السيد المسيح
سادسا- شهادة التواتر
سابعا- شهادة العلوم الحديثة
أولا: شهادة الكتاب المقدس لنفسه:-
V شهادة العهد القديم:-
- لقد حوى العهد القديم ما يزيد عن 1800 نبوءة. و النبوءة هى معرفة و تحديد ما سيحدث فى المستقبل. و هذه المعرفة تكون أحيانا فوق مستوى العقل مثل ولادة العذراء التى لا تعرف رجلا ( اشعياء14:7) "ها العذراء تحبل و تلد ابنا و تدعوا اسمه عمانوئيل" . وضع الروح القدس هذه الكلمات على لسان إشعياء النبى عام 742 ق.م.
ترى هل كان يوجد عقل بشرى يستوعب هذه الحقيقة قبل حدوثها؟؟؟!
- لقد هيأ العهد القديم البشرية لاستقبال المسيا المخلص؛ فهناك أكثر من ثلاثمائة (300) نبوءة حول شخص السيد المسيح و صفاته و أعماله و كل ما يتعلق به.
- و قد أخذ د. بيتر سونر (عالم رياضيات فى إحدى جامعات أمريكا) 48 نبوءة فقط من الثلاثمائة و طبق علها نظرية الاحتمالات فوجد نسبة تحقق هذه النبوءات على شخص ما بمجرد الصدفة هى نسبة واحد صحيح إلى رقم مقداره واحد صحيح و على يمينه 18 صفرا (1:1000000000000000000) فكم و كم لو أخذ هذا العالم الثلاثمائة نبؤة؟!!!
إعجاز وحي الكتاب المقدس ونبؤاته:-
-هل تحققت نيؤات الكتاب التى كانت يستحيل تصديقها؟
سوف نأخذ بعض الأمثلة على تحقيق هذه النبؤات ......
(1) مدينة نينوى:-
بعد أن تابت مدينة نينوى بمناداة يونان عادت إلى شرها فتنبأ عنها ناحوم النبى سنة 650 ق.م ، وسقطت المدينة على يد الماديين والكلدانيين 612 ق.م وأعطى ناحوم وصفا دقيقا لهذا السقوط العظيم حيث تنبأ عن:-
1- خراب المدينة وشعبها فى حالة سكر (نا10:1).
2- خراب المدينة نتيجة طوفان غامر (نا 6:2) ، (نا 1:1،
.
3- احتراق المدينة (نا 13:2)، (نا 13:3-15).
4- نهب المدينة (نا 9:2).
5- تخرب للأبد ولا تعود تعمر وتختفى من الوجود (نا 19:3) ، (نا 13:2).
وفى سنة 1849 اكتشف "لابار" خرائب نينوى وقصر سنحاريب المتسع ومكتبة أشور نانبيال (حفيد سنحاريب) الملحقة بالقصر وبها 30000 لوحة منها سبع لوحات تحكى قصة الخلقة والطوفان ، وفى سنة 1958 قام العالم "ملاون" بعمليات تنقيب كشفت عن مدى الحريق الهائل الذى حدث.
ومن الطريف انه على أحد الأعمدة الآشورية التى وجدت فى نينوى قصة هزيمة جيش سنحاريب الساحقة حيث قتل ملاك الرب 185 ألفا من جنوده (2 مل 135:19).
(2) مدينة بابل:-
كانت مدينة بابل سيدة المدائن يقسمها نهر الفرات ، تنبأ عنها إشعياء و أرميا بالخراب الأبدى فى وصف تفصيلى للغاية :
1. توعد الرب لها: لم ينس الرب ما فعله نبوخذ نصر إذ خرب مدينة أورشليم وسلب الآنية المقدسة وخرب الهيكل بالإضافة إلى شرور بابل الأخرى ، لذلك جاءت النبؤة بمعاقبة بابل على شرها ( ار 24:51 ) ، ( ار 53:51).
2. الخراب سيحل ببابل على يد مملكة فارس و مادى ( اش 2:21 ).
3. حدد إشعياء اسم الملك "كورش" الذى سيكتسح بابل وسيصرح ببناء أورشليم وتجديد الهيكل (اش 28:44).
4. رجال بابل خشوا الخروج من المدينة لفك الحصار تماما ( ار 30:51 ).
5. مع الإمكانيات الهائلة فآخرتها قد آتت ( ار 13:51).
6. تحويل مجرى نهر الفرات ( ار 36:51 ) واقتحمت قوات فارس المدينة عبر مجرى النهر الأصلي .
7. الهجوم المفاجئ على مدينة الحصينة ( ار 14:51 ) .
8. " يركض عداء للقاء عداء. ومخبر للقاء مخبر ليخبر ملك بابل أن مدينته قد أخذت عن أقصى " (ار 31:51) وفعلا تمت هذه النبؤة إذ اقتحم جيش كورش مجرى النهر من طرفيه فى وقت واحد فركض المخبرون من الجانبين ليخبروا الملك ، وكل عداء يخبر عداءا آخر لتصل الرسالة بأسرع ما يمكن للملك ، وأمام قصر الملك التقى المخبران أحدهما جاء من طرف والآخر من الطرف الآخر لمجرى النهر.
9. لو أغلق البابليون أبواب النهر النحاسية قبل هجوم كورش لفشل الهجوم ، ولكنها تركت مفتوحة لأنه لم يتوقع أهل بابل أن كورش سيحول مجرى النهر ، وبهذا تحققت نبؤة إشعياء النبى ( اش 45:1 ).
10. الثكل والترمل: قيل أن أهل بابل خشوا طول الحصار فقتلوا فى يوم واحد 50000 من نسائهم وأولادهم ، وأبقوا عددا من النساء لعمل الخبز وحمل الماء أثناء الحصار . ثم اقتحم كورش المدينة وقتل الكثيرين فتحققت نبؤة إشعياء النبي ( اش 9:47 ) وحتى أن لم تكن الحادثة الأولى قد حدثت فان جيش فارس قتل الكثيرين من الشباب فتثكلت أمهاتهم ، وقتل كثيرا من الرجال فترملت نساؤهم.
11. الهجوم سيحدث ليلا وقت احتفال أهل المدينة ( اش 4:21،5 ).
12. قتل كورش رؤساء بابل ( اش 9:21 ).
13. فشل محاولات التجديد: فكم من المدن تخربت وأعيد تجديدها مثل أورشليم وروما وغيرهما ( ار 8:51-9 ).
14. بابل ستظل خرابا إلى الأبد لا يسكنها إلا بنات أوى ولا يقيم فيها إعرابي ولا راعى.. لماذا؟ لأنه نتج عن تحويل النهر لبرك ومستنقعات ، ولم تعد الأرض صالحة للزراعة فلا تنمو فيها حتى الأعشاب التى تجذب الرعاه إليها ( اش 19:13-22 ) ، ( ار 37:51-43 ) أخر هذه المحاولات ما قام به صدام حسين فى منتصف سنة 1990 إذ أراد أن يقيم المدينة ثانية ويجعلها منتجع سياحي ، ولكن فى شهر سبتمبر من نفس العام اشتعلت الحرب بين العراق وإيران ، وبعدها حدث غزو العراق للكويت ، ثم استرداد الكويت منه ، وضربه وفرض الحصار عليه فصارت الخطة فى طي النسيان.
15. أحجار بابل لا تستخدم فى مكان أخر للبناء ( ار 6:51 ) ذكر ستونر أن الحجارة التى كانت مستخدمة ضخمة ، وبذلك تصبح تكلفة نقلها مكلفة جدا ، فلهذا لم تستخدم بينما أعيد استخدام الطوب فى أماكن أخرى ( برهان يتطلب قرار ص 352 ).
و مهما طعن النقاد فى تاريخ هذه النبوات وقالوا أنها كتبت فى وقت متأخر بعد خراب بابل فلن يصلوا إلى مبتغاهم ولن يستطيعوا لذلك فكاكا ، وذلك لسببين :
(أ) أن هذه النبوات التى وردت فى سفري إشعياء و أرميا وجدت فى مخطوطات قمران التى يرجع تاريخها إلى سنة 250 ق.م كما أن سفري إشعياء و أرميا ترجما إلى اليونانية فى القرن الثالث قبل الميلاد ضمن الترجمة السبعينية . إذا من الثابت أن هذه النبوات ترجع على أقل تقدير إلى القرن الثالث قبل الميلاد .
(ب) جزم النبوات بأن بابل لن تعمر إلى الأبد ، وها قد مر عشرات القرون ، وتقف النبوات ضد تعمير بابل كالجبل الشامخ تعظ المؤمنين وتناديهم أن يصدقوا الكتاب وكل حرف فيه .
(3) مدينة صور:-
ميناء على البحر الأبيض...
و بينما كانت صور تمثل سيدة البحار وأعظم المدن الساحلية تنبأ عنها إشعياء و حزقيال و عاموس و زكريا بالخراب؛ و صفوا وصفا تفصيليا دقيقا للغاية و ذلك قبل خرابها بمائة عام و المدينة فى أوج قوتها:
1. جأت نبوءة اإشعياء قبل خرابها بمائة عام فقال ( اش 5:23-7 ).
2. ثم حدد حزقيال الملك الذى سوف يهدم مدينة صور" نبوخذ راصر" ( حز7:26 ) و فعلا حاصر نبوخز راصر مدينة صور بعد نبؤة حزقيال النبي بثلاث سنوات و لمدة 13 سنة (585- 573 ق.م) و لم يجلو عنها حتى صارت له.
3. أخذ معظم أهلها أموالهم و هربوا إلى جزيرة قريبة و حصنوا هذه الجزيرة وبذلك تحققت نبوءة إشعياء النبي عندما قال عن المدينة" ينقل رجلاها بعيدا للتغرب " ( اش7:23 ).
4. و عندما استولى نبوخذ راصّر على المدينة سنة 573 ق.م وجد معظم أهلها قد هجروها حاملين أموالهم و كنوزهم ، و صور حزقيال النبي هذا الموقف بأن نبوخذ راصّر خدم هذه السنين بلا أجرة و بلا مقابل فقال " يا ابن آدم إن نبوخذ نصّر ملك بابل استخدم جيشه خدمة شديدة على صور ... و لم تكن له ولا لجيشه أجرة من صور لأجل خدمته التى خدم بها عليها " ( حز18:29 ) .
5. قيام صور الجديدة بعد 70 سنة: عادت المدينة و بنيت على الجزيرة المنفصلة بع سبعين سنة من خراب مدينة صور، و قد حدد أشعياء النبي هذه المدة صراحة و قال أنها تساوى عمر أحد الملوك و فعلا تساوت مع عمر نبوخذ راصر الذى عاش سبعين سنة حكم منها 44 سنة ( اش23 :15-17 ) و فعلا بعد سبعين سنة كانت أسوار صور الجديدة قد ارتفعت شاهقة.
6. بعد بناء صور الجديدة تنبأ زكريا عن خرابها أيضا ( زك9 :3-4 ).
7. و فى سنة 332 ق.م. و بينما كان الاسكندر الأكبر فى طريقه إلى مصر حاصر المدينة لمدة سبعة أشهر، و لكيما يصل إلى المدينة ألقى بأنقاض المدينة القديمة فى البحر ليصنع طريقا لصور الجديدة، كما طلب من البلاد التى أخضعها أن ترسل له السفن، فاستطاع أن يفتح صور بعد أن تحققت نبؤة حزقيال (حز26 : 3) التى تفوه بها منذ نحو مائتين و خمسين سنة خلت ( حز 26 : 12 ).
8. نبوة حزقيال بالخراب الأبدي ( حز 26 : 14 ) ظلت المدينة تعمر و تخرب عدة مرات خلال حكم اليونان و الرومان و المسلمين و الصليبيين، حتى عاد المسلمون للمدينة سنة 1291 فخربوها تماما، و وضعت الكاتبة نينا جدجيان مدينة صور حديثا فقالت "هناك سفن صغيرة للصيد، و لكن فحص الأساس يظهر أعمدة جرانيتية من العصر الرومانى استعملها الصليبيون لتدعيم الأسوار، و صار البناء اليوم ملجأ لسفن الصيد الصغيرة، و مكانا لتجفيف الشباك و هناك مدينة اليوم اسمها صور، لكنها لست صور القديمة، لأنها مبنية على موقع آخر غير صور القديمة".
و الأمر المدهش أن الينابيع التى كانت تروى صور قديما مازالت موجودة للان تصب مياهها فى البحر مقدار عشرة ملايين جالون فى اليوم، و هى كمية تكفى لقيام مدينة كبيرة ، و مع هذا فان صور ستظل خرابا إلى الأبد " لا تبنين بعد " ( حز 26 : 14 ).
(4) الاسكندر الأكبر:-
تنبأ دانيال عن الاسكندر الأكبر (356-323 ق.م.) قبل مجيئه بمئات السنين، و حدد وظيفته بانه "ملك اليونان".
1. حددت النبوة ن الملك سينقطع عن نسل الاسكندر الأكبر (دا 11 : 4) و فعلا جميع الذين تملكوا بعده من نسله قتلوا، و بهذا انتهى الملك من نسل الاسكندر الأكبر.
2. صرحت النبؤة بموت الاسكندر الأكبر فجأة و هو فى ريعان شبابه (دا 11 :3-4).
3. قيام اربع ممالك خلفا له (دا 8 : 5-22) و هى:-
أ- مصر و ليبيا و العربية و فلسطين، و ملك عليها بطليموس لاجوس.
ب- بابل و ميديا و سوريا و فارس و مقاطعات شرق نهر الهندوس و ملك عليها سلوقس الرب قريباتور.
ت- آسيا الصغرى و تركية الأوربية و ملك عليها ليسيماخوس.
ث- مكدونية و اليونان و ملك عليها كاسندر.
(5) اليهود:-
نبوات الكتاب المقدس عن الشعب اليهودى و تحققها بدقة بالغة تدهش العقول، فى عرض موجز:
1. تنبأ الكتاب عن مجاعة إسرائيل وقت الحصار بسبب مخالفتهم لوصايا الرب، ( تث 28 :52-57 ) و تحققت هذه النبؤات عندما حاصر بنهود ملك آرام السامرة و حدثت مجاعة " حتى صار رأس الحمار بثمانين من الفضة و ربع القاب من زبل الحمام بخمس من الفضة " (2 مل 6 : 25) و أكلت النساء أبنائهن (2 مل 6 : 26-29).
2. تنبأ الكتاب سنة 1500 ق.م. عن هجوم نبوخذ نصر ملك بابل على أورشليم و سبى أبناءها قبل حدوث السبي بنحو تسعمائة عاما ( تث 28 : 49-50 ) ، ( تث 28 : 36 ) ، ( تث 28 : 64 ).
3. حددت النبؤات أيضا المكان الذى سيسبى إليه بنو يهوذا قبل حدوث السبى بأكثر من مائة سنة (اش 38 : 6-7).
4. و حددت النبؤة مدة السبى بسبعين سنة ( ار 25 : 11 ).
5. أعلنت النبؤات عودة بنى يهوذا إلى وطنهم ثانية و ردهم من سبيهم ( ار 30 : 10-11، 46 : 28 ).
6. و حددت النبؤة اسم الملك "كورش" الذى سيأمر بإعادتهم لوطنهم و التصريح لهم بناء أورشليم و الهيكل قبل ولادته ( اش 44 : 28 ).
7. ذكر السيد المسيح ما سيحل بأورشليم نتيجة رفضها له و تمسكها بشرورها " و فيما هو يقترب نظر إلى المدينة و بكى عليها قائلا انك لو علمت أنت أيضا حتى فى يومك هذا ما هو لسلامك. و لكن الآن قد أخفى عن عينيك. فانه ستأتي أيام و يحوط بك أعداؤك بمترسة و يحدقون بك و يحاصرونك من كل جهة و يهدمونك و بالرب قريب فيك و لا يتركون حجرا على حجر لأنك لم تعرفى زمان افتقادك" ( ؟ ) و تحققت هذه النبؤة على يد القائد الرومانى تيطس فاسباسيان سنة 70 م عندما حاصر أورشليم العاصية، و أمر الجنود أن يخربوا المدينة و لكن يحرصوا على بقاء الهيكل كتحفة معمارية، و لكن أحد الجنود اعتلى كتف آخر و ألقى بقطعة نار مشتعلة فى داخل الهيكل، و فى أثناء هذا هبت ريح عاصفة فانتشرت النيران فى أرجاء الهيكل حتى انصهر الذهب الذى كان يغشى الهيكل، فأمر تيطس بهدمه حتى انه لم يبق حجر على حجر لم ينقض.
8. تنبأ الكتاب المقدس عن عودتهم إلى مصر ( تث 28 : 68 ) و تحقق هذا على يد تيطس الرومانى، فالذين نجوا من الذبح حملهم تيطس فى سفن إلى ارض مصر.
9. و مع أن اليهود تشتتوا فى بابل و غيرها من بلاد العالم لكن الأمر العجيب انهم لم يذوبوا فى هذه الشعوب إنما حافظوا على كيانهم برغم ما تعرضوا له من أهوال و بهذا تحققت نبوات الكتاب ( لا 26 : 44 ) و أينما ذهبوا يحافظون على كيانهم حتى انه فى البلاد التى فيها تواجد يهودي تجدهم يسكنون معا فى حي اليهود أو حارة اليهود ، و يتزاوجون معا.
(6) تحول مصر من الوثنية للمسيحية:-
تنبأ إشعياء النبي عن دالمسيح الهي مصر للمسيحية، و بينما كان الشعب اليهودى يرفض رفضا باتا إقامة أي مذبح غير مذبح أورشليم، حتى انهم رغم عظمتهم الآن فانهم لا يستطيعون أن يقيموا ذبيحة للرب لأنهم لا يملكون المذبح الذى يقدمون عليه الذبائح، و رغم هذا التشديد اليهودى فإن إشعياء النبي تنبأ عن:
1. ظهور مذبح للرب فى وسط ارض مصر.
2. انتشار المسيحية فى مصر على يد مارمرقس " عمود للرب عند تخومها".
3. يعرف المصرين الرب.
4. يقدمون ذبيحة و تقدمة نذور، أي يمارسون العبادة الحقة للإله الحق.
و فعلا تحقت نبوات إشعياء النبي التى قالها قبل الميلاد بنحو 700 سنة ( اش 19 : 19-21 ).
- المسيح فى نبوات العهد القديم :-
V شهادة العهد الجديد للعهد القديم:-
1- ختم الرب يسوع على أسفار العهد القديم وصدق عليها عندما قال " لا تظنوا أنى جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء . ما جئت لأنقض بل لأكمل . فأنى الحق أقول لكم إلى أن تزول السماء و الأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل " ( مت 17:5-18 ) .
2- لفت الرب يسوع الأنظار لأسفار العهد القديم فقال " فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة أبدية وهى التى تشهد لى " (يو 39:5 ) وكان يقول " أما قرأتم قط فى الكتب " ( مت 42:21 ) ، " أما قرأتم " ( مت 4:19) وجزم القول " أليس مكتوب فى ناموسكم.. ولا يمكن أن ينقض المكتوب " ( يو 34:10-35 ) .
3- فى التجربة على الجبل رد يسوع على الشيطان بأقوال من سفر التثنية (تث 3:8 ، 16:6) ومن سفر الخروج ( خر 14:34) وأيضا اقتبس الرب يسوع بعض الكلمات التى تفوه بها على الصليب من أسفار العهد القديم .
4- اقتبس الرب يسوع والتلاميذ من العهد القديم نحو 250 اقتباسا ، فأشار إلى عشرين رجلا من رجال العهد القديم ، وأشار الى أحداث كثيرة حدثت فى العهد القديم ،
وروده فى العهد القديم
أشار إليه الرب يسوع
1
سقوط إبليس
اش 9:14-15
لو 18:10
2
خلقة أدم و حواء
تك 24:2
مت 4:19
3
قتل هابيل و زكريا بن براخيا
تك 8:4-2 آى 20:24 ،21
مت 35:23
4
قصة نوح والطوفان
تك 2:6-11:7
مت 37:24-39
5
قصة لوط وحرق سدوم وعمورة وهلاك امرأة لوط
تك 16:19
لو 28:17-32
6
إبراهيم واسحق ويعقوب
تك 3:12
مت 11:8
7
الختان
لا 3:12
يو 22:7
8
موسى والعليقة
خر 6:3
لو 37:20
9
موسى والناموس
خر3:24 ،تث 4:33
يو 19:7
10
قصة المن
خر 15:16-عد7:11
يو 49:6
11
الحية النحاسية
عد 9:21
يو 14:3
12
شروط الطلاق
تث 1:24 ، ار 1:3
مت 31:5
13
أكل خبز الوجوه
1 صم1:21، خر30:25
مت 3:12 ،4
14
مجد سليمان وحكمته
1مل12:3،13
مت 29:6
15
زيارة ملكة اليمن لسليمان
1 مل1:10،2 أى1:9
مت 42:12
16
ايليا ومنع المطر وأرملة صرفة صيدا
1 مل9:17 ، 1:18
لو 25:4 ،26
17
ليشع وشفاء نعمان السريانى
2 مل14:5
لو 27:4
18
يونان فى بطن الحوت
يو 17:1
مت 40:12
19
قول داود ( قال الرب لربى اجلس على يمينى)
مز 1:110
مت 43:22
20
رجسة الخراب التى قال عنها دانيال
دا23:9-27 ،11:12
مت 15:14
V إعجاز الأعداد والأرقام بالكتاب المقدس :-
- الكتاب المقدس مبنى على نظام السباعيات .. أي أن مجموعة حروفه ومجموع كلماته تمثل مضاعفات للرقم 7 وقد أشار الكتاب المقدس إلى ذلك فى سفر حبقوق قائلا ( سباعيات سهام كلمتك...) وهنا تظهر المعجزة الحقيقية فى الوحي الإلهي حيث تظهر الوحدة العددية بكيفية تفوق إدراك البشر و إفهامهم علاوة على صدق كل ما كتب فيه من نبوات لا يستطيع إنسان مهما كانت مكانته العلمية أن يتصور التطابق العجيب الحادث بين كتابات موسى فى العهد القديم وكتابات بولس الرسول فى العهد الجديد فى الوصف والتركيب الحسابى .
- وهل يتصور العقل كيف تم تدوين الوحى الإلهي وكتاباته الحرف فيه تلو الحرف والكلمة فيه جوار الأخرى وتكون النتيجة آيات وإصحاحات وأسفار ويكون مجموعها هو مكرر للرقم 7 والأكثر من هذا تكون الأسفار ذات معان سامية وتكون بها الحياة والنجاة والسماء والأرض تزولان ولكن حرفا من هذه الحوف لا يزول .
وبالرجوع إلى الإنجيل المكتوب باليونانية وللعهد القديم المكتوب بالعبرية نجد الآتى :
(أ) عدد كلمات كل منها هو مكرر رقم سبعة .
(ب) عدد حروف كل منها هو مكرر رقم سبعة .
(ت) الكلمات الصحيحة هى مكرر رقم سبعة .
(ث) الكلمات المعتلة هى مكرر رقم سبعة .
(ج) عدد حروف الكتاب المقدس من المعتلة وصحيحة هو مكرر سبعة .
(ح) فى عدد الأجيال نجد من ابراهيم إلى مجيء السيد المسيح 42 جيلا أى 6*7 .
(خ) فى الإصحاح الأول من الإنجيل حسب القديس متى نلاحظ الآتى :
1. عدد كلمات هذا الإصحاح فى الأصل العبراني هو 49 كلمة أساسية (7*7) منها 28 كلمة تبتدئ بحرف علة (28=4*7) ومنها 21 كلمة تبتدئ بحرف صحيح (21=3*7) .
2. نجد أيضا 7 كلمات تنتهى بحرف علة و 42 كلمة تنتهى بصحيح .
3. هذه الكلمات ال49 يوجد فيها 266 حرفا أي (7*38) منها 140 حرف علة (7*20) و 126 حرف صحيح أي (7*18) .
4. فى الكلمات ال49 تكررت 35 كلمة أكثر من مرة . بينما وردت 14 كلمة مرة واحدة . لذلك وردت 7 كلمات بأكثر من صيغة واحدة لاغير .
5. ورد فى الكلمات ال49 مجموعة من أسماء عددها 42 اسما . من بينهم 35 اسما لأشخاص أجداد للسيد المسيح وسبعة ليسوا أجداده.. وهذه الأسماء توجد فى كل اللغات لذلك يمكن لأى إنسان مراجعتها باللغة التى يتكلم بها للتأكد من صحة القول .
- والتركيب السباعى هو فى الحقيقة توقيع الله الحي على كتابه المقدس وهذا لا يعسر على من يحصى عدد شعور رؤوسنا ( متى 3:10 ) ويحصى عدد الكواكب ( مزمور 147) أن يحصى عدد كلمات وحروف كتابه .
- وللرقم سبعة فى الكتاب المقدس أهمية خاصة فالله يخلق الوجود فى ستة أيام وفى اليوم ( السابع ) يستريح . حيث أن رقم ( سبعة ) هو رقم الكمال والاكتمال . لذلك ورد (700) سبعمائة مرة فى الكتاب المقدس نذكر منها. شوف لو محتاج زيادة
ثانيا: شهادة الوحى للكتاب المقدس:-
V شهادة الوحي بعدم زوال كلمته :
فى الكتاب المقدس الكثير من إعلانات الله وعوده بان كلمته لا يمكن أن تزول أو تتبدل منها :
" لا أنقض عهدى .ولا أغير ما خرج من شفتي " ( مزمور 33:89 و34 )
" فإني أقول لكم ،إلى أن تزول السماء والأرض , لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل " ( متى 18:5 )
"الحق أقول لكم ، لا يمضى هذا الجيل حتى يكون هدا كله . السماء و الأرض تزولان ولكن كلامى لا يزول " ( متى 34:24 و 35 )
" لا يمكن أن ينقض المكتوب " ( يوحنا 35:10 )
V شهادة الله لأنبيائه :
· قال الرب لارميا " لا تخف من وجوههم لأني أنا معك ،ها قد جعلت كلامى فى فمك " ( ارميا 8:1 و9 )
· وقال لهوشع النبي " وكلّمت الأنبياء وكثرت الرؤى وبيد الأنبياء مثلت أمثالا " ( هوشع 10:12) .
· وقال لإشعياء " أما أنا فهذا عهدى معهم يقول الرب ... كلامى الذى وضعته فى فمك لا يزول من فمك ولا من فم نسلك إلى الأبد " ( إشعياء 21:59 ) .
· وقال لحزقيال النبي " يا ابن أدم ، قم على قدميك فأتكلم معك...أنا مرسلك إلى بنى إسرائيل إلى أمة متمردة... من كلامهم لا تخف . من وجوههم لا ترتعب . لانهم بيت متمرد . وتتكلم معهم بكلامى"( حزقيال 1:2-7 ) .
· وقال لملاخى النبي " فتعلمون أنى أرسلت إليكم هذه الوصية. لكون عهدى مع لاوى قال رب الجنود. كان عهدى معه الحياة والسلام . أعطيته إياهما للتقوى فأتقانى .. شريعة الحق كانت فى فمه " ( ملاخى 4:2-6 ) .
· وقال لزكريا النبى " ولكن كلامى وفرائضى. التى أوصيت بها عبيدى الأنبياء . أفلم تدرك آباءكم ، فرجعوا وقالوا : كم قصد رب الجنود أن يصنع بنا طرقنا و كأعمالنا كذلك فعل بنا " ( زكريا 6:1 ) .
V شهادة الأنبياء و الرسل:
شهد أنبياء الله ورسله بأن الله تكلم وأوحى إليهم أن يكتبوا نبواتهم وتعاليمهم لتكون شريعة أبدية للبشر ، وها نحن نورد ما تيسر منها :
قال داود " روح الرب تكلم بي .وكلمته على لساني " ( 23 : 2 ) .
وقال إشعياء " كل جسد عشب .يبس العشب . ذبل الزهر . وأما كلمة إلهنا فتثبت إلى الأبد " ( إشعياء 40 : 6-8 ) " فتشوا فى سفر الرب واقرأوا : واحدة من هذه لا تفقد . لأن فمه هو قد أمر ، وروحه هو جمعها " ( إشعياء 34 :16 ) .
وقال الرب لارميا " أنا ساهر على كلمتى لاجريها " ( ارميا 1 : 12 ) .
وقال حزقيال " وكان إلى كلام الرب : أنت يا ابن آدم فقد جعلتك رقيبا لبيت إسرائيل .فتسمع الكلام من فمى وتحذرهم من قبلى " ( حزقيال 33 : 1 و 7 ) .
وقال الرب يسوع لتلاميذه " لستم أنتم المتكلمين بل روح أبيكم الذى يتكلم فيكم " ( متى 10 : 20 ) .
وقال القديس بولس الرسول " ونحن لم نأخذ روح العالم . بل الروح الذى ون الله ، لنعرف الأشياء الموهوبة لنا من الله التى نتكلم بها أيضا ، لا بأقوال تعّلمها حكمة إنسانية ، بل ما يعلمه الروح القدس " ( 1 كورونثوس 12:2 و 13 ) .
و قال القديس بطرس الرسول " مولودين ثانية ، لا من زرع يفنى ، بل مما لا يفنى ، بكلمة الله الحية الباقية إلى الأبد ، لأن كل جسد كعشب ، و كل مجد إنسان كزهر عشب ، العشب يبس و زهره سقط. و أما كلمة الرب فتثبت إلى الأبد " ( 1 بطرس 23:1-25 ) و هى نفس شهادة إشعياء النبي السابقة.
" كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص ، لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أناس الله مسوقين من الروح القدس " ( 2 بطرس 20:1 و21 ) .
ثالثا: شهادة العقل و المنطق:-
V الكتاب المقدس هو كلمة الله :
· بلا شك أن الجميع يعرف أن الكتاب المقدس هو كلام الله " كل الكتاب هو موحى به من الله " (2تى 16:3 ) "... لأنه لم تأت نبؤة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس" (2 بط 19:1ـ21) .
لذا فقد تعهد الله الرب كتابه بالصون و الحماية ، و قال" السماء و الأرض تزولان و لكن كلامى لا يزول" ( متى 35:24 ) ." لأني أشهد لكل من يسمع أقوال نبوة هذا الكتاب أن كان أحد يزيد على هذا يزيد الله عليه الضربات المكتوبة فى هذا الكتاب و إن كان أحد يحذف من أقوال كتاب هذه النبوة يحذف الله نصيبه من سفر الحياة و من المدينة المقدسة ومن المكتوب فى هذا الكتاب" ( رؤ 18:22ـ19 ) .
" أنا ساهر على كلمتى لأجريها " ( أر 12:1 ) .
" كلمة الرب إلهنا فتثبت إلى الأبد " ( اش 8:40 ) .
فكيف يسمح الله بتبديل أو تحريف كلمة أو حتى حرف من حروف كتابه.
و هل عجز الله (و حاشانا أن نقول ذلك) عن حماية كتابه ؟
وقعت حادثة دونها الكتاب المقدس تؤكد صحته و سلامته و خلوه من التحريف حتى الغير مقصود نتيجة الترجمة. فعندما عهد بطليموس فلاديفلوس عام 285 ق .م إلى سبعين شيخا بترجمة العهد القديم إلى اللغة اليونانية كان من بين هؤلاء الشيوخ شخصا يدعى سمعان الشيخ الذى توقف عند قول إشعياء النبي " ها العذراء تحبل و تلد ابنا و يدعى اسمه عمانوئيل " فأراد أن يعدل فى الترجمة بحيث تصبح :" ها الفتاة تحبل و تلد ابنا..." و لم يطاوعه القلم ثم ظهر له ملاك الرب و قال له : " ها أنت تعيش إلى أن تحبل العذراء و تلد ابنا و تراه بعينى رأسك..." لذلك امتد العمر بسمعان الشيخ و تحققت النبوة و حمل سمعان على ذراعية الطفل يسوع المسيح فى الهيكل و صلى قائلا " الآن يا سيدى تطلق عبدك بسلام حسب قولك لأن عيني قد أبصرتا خلاصك..."
هذه الحادثة تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن أحدا لا يقدر أن يحرف أو يزيد أو ينقص أو يبدل فى حرف من حروف كلمات الله القدوس.
V هل من الممكن أن يحرف اليهود الكتاب المقدس ؟
إن الشخص الدارس للكتاب المقدس يستطيع بمنتهى الثقة أن يقول أن اليهود رغم شرورهم وعدائهم للأديان لا يمكن أن يحرفوه وذلك للأسباب الآتية:
1- لو فكر اليهود فى تحريف الكتاب المقدس لكان الأجدر بهم أن يحذفوا منه الصفحات التى تتحدث عن كذب أبيهم ابراهيم و خطيئة داود ملكهم ( بالزنى والقتل ) كذلك انهيار وانحراف سليمان حكيمهم ، سكر وعرى نوح ، مخالفة موسى ، هروب ايليا ، مخالفة يونان.
2- لو فكر اليهود فى التحريف لحزفوا من الكتاب الويلات التى يتعهدهم بها الله كشعب متمرد كما فى ( لا 27:26-31 ، اش 2:1-7 ، 9:6-12..).
3- رغم أن اليهود ينكرون مجيء السيد المسيح وصلبه وموته وقيامته إلا أننا نجد هذه النبوات والحوادث فى كتابهم إلى الآن.. ينكرونها لعداوتهم الشديدة للسيد المسيح حتى صلبوه ، ولكنهم لم يقدروا أن يحذفوا حرفا واحدا منها .
4- ومن خلال نبوات العهد القديم و رموزه نستطيع أن نصل إلى جميع حقائق العهد الجديد مثل : التثليث والتوحيد ، التجسد الإلهي ، ألوهية السيد المسيح والفداء الإلهي على الصليب .
5- لقد كتب العهد القديم بواسطة 40 كاتبا يختلفون تماما فى صفاتهم فمنهم الفلاسفة مثل موسى النبي ومنهم الراعى البسيط جامع الجميز مثل عاموس والقائد الحربى يشوع وساقى الملك نحميا ، ومنهم إشعياء رجل القصور ودانيال رئيس الوزراء وسليمان الملك وصاحب الحكمة .. كما اختلف الكتاب عن بعضهم فى ظروف تسجيل الوحي الإلهي ، ورغم هذا نجد أن الكتاب المقدس يمتاز بوحدة ترابطية عجيبة لا تناقض فيها ولا خلل . وقد اتفقوا معا فى موضوع نبوتهم وهى مجيء السيد المسيح وصلبه وقيامته .
6- هل يعقل أن اليهود الذين وضعوا القوانين الحازمة على كتبه الناموس (نساخ الوحى) يقومون بتحريف الكتاب المقدس ، أن نظرة سريعة لبعض هذه القوانين ترد على من يدعى بتحريفهم هذا بالرد القاطع .
لقد جاء فى هذه القوانين ما يلى بالحرف الواحد موجهة الحديث للنساخ :
- قبل أن تكتب كلمة واحدة من كتاب الله عليك أن تغسل جسدك وتلبس الثياب العبرائية وتجهز نفسك بالأفكار الخشوعية .
- الرقوق التى تكتب عليها لابد أن تكون من جلود الحيوانات الطاهرة شرعا .
- الحبر الذى تكتب به يجب أن يكون أسودا نقيا مجهزا من خليط الكتن ( الهباب ) والكربون ( تراب الفحم البلدى ) والعسل.
- مع أنك تعرف بل تحفظ كتاب الوحى عن ظهر قلب فلا تكتب كلمة واحدة من ذاكرتك . ارفع عيالرب قريب إلى نسختك والفظ الكلمة بصوت عال قبل أن تخطها .
- قبل أن تكتب لقبا من الألقاب التى يلقب بها الله عليك أن تغسل قلمك ، وقبل أن تكتب اسم الإله الأعظم يجب عليك أن تغسل جسدك كله .
- بعد الانتهاء من نسخ نسختك ومراجعتها إذا وجدت بها ثلاث غلطات فيجب عليك أن تعدم تلك النسخة .
- بالإضافة إلى ما سبق فقد فرض على كل ناسخ و كاتب من كتبة الشريعة أن يعد حروف كتابه . وفرض عليه أن يعرف كم حرفا من كل نوع سيكتب فى الصفحة الواحدة قبل أن يبتدئ فيها بالكتابة وفرض عليه أن تكون سطور كل صفحة من الرقوق مساوية للأخرى وأن كل سطر يكون ثلاثين حرفا .. كذلك منع الكاتب من التحدث أثناء الكتابة ، كما أنهم أوصلوا كل من لا يقوى على القيام بكل هذه الوجبات أن يخرج من بين صفوف نساخ الوحي الإلهي ، فهل بعد هذا يتجاسر أحد أن يقول أن اليهود قد حرفوا الكتاب المقدس ؟!!.
V هل من الممكن أن يحرف المسيحيون الكتاب المقدس ؟
- من المسلم به أن تحريف العهد القديم بواسطة المسيحيين أمر مستحيل لأن اليهود يحفظونه حفظا تاما كما سبق أن أوضحنا .
- كما ان العهد القديم قد ترجم بواسطة سبعين عالما من علماء اليهود بأمر من ( بطليموس فيلاديلفوس ) وذلك إلى اللغة اليونانية سنة 285 ق.م وسميت هذه الترجمة باسم الترجمة السبعينية ، وانتشرت قبل مجيء السيد المسيح مما يجعل القول بأن المسيحيين حرفوه أمرا مستحيلا .
- و العقل لا يقبل أن المسيحيين يحرفون العهد الجديد لعدة أسباب :
تربص اليهود بالمسيحيين : و الكل يعلم العداء المستحكم بين اليهود و المسيحيين ، فترى لو غير المسيحيين حرف واحد من الكتاب المقدس هل كان يسكت لهم اليهود ؟
التوافق التام بين العهد القديم والجديد فلو كان هناك أدنا تحريف لكشف الواحد منهم الآخر حيث أن العهد الجديد مستتر فى العهد القديم . والعهد القديم استعلن فى العهد الجديد ، ومن أمثلة هذا التوافق العجيب على سبيل المثال ، وليس الحصر – النبوات التالية الخاصة بالسيد المسيح و التى تم تحقيقها .
دماء الشهداء : لقد لاقى المسيحيون العذاب بسبب إيمانهم بحقائق كتابهم بالمسيح وبفدائه وسلطانه على القلوب والنفوس . إن العقل يقبل أن يكذب الإنسان من أجل مصلحة خاصة أو للنجاة من مأزق خطير . ولكن الذى لا يقبله العقل هو أن يستمر الإنسان فى كذبه حتى الموت . ولقد استشهد فى سبيل الإنجيل ملايين المسيحيين . فهل يعقل أن هؤلاء الذين ضحوا بدمائهم فى سبيل عقيدة مزورة ؟!
رغم الاختلافات العقائدية بين الكنائس المسيحية ، إلا أنها اتفقت و اجتمعت على صحة الكتاب المقدس و على قانونية أسفاره التى بين أيدينا.
كرازة التلاميذ باله متجسد...مولود من عذراء ... مصلوب بين لصين ... قائم من الأموات ... صاعد إلى السموات أمر صعب واكنهم احتملوا المشقات لأنه لم يكن باستطاعتهم أن يبشروا إلا بما شاهدوه . و لو كانوا يريدون التحريف لكانوا قد حذفوا الأمور التى تجعل من بشارتهم أمرا صعبا و تؤدى بهم إلى الاستشهاد " و لكننا نكرز بالمسيح مصلوبا لليهود عثرة و لليونانيين جهالة" ( كو 13:1 ) .
رغم أن رسل رب المجد البسطاء ( صيادي السمك .. الخ ) لم يكن لهم لسان الفلاسفة أو عقول العلماء إلا أن كلماتهم كانت أعظم من فكر المفكرين وأقوى من سيوف الرومان ، لأنها كانت من الروح القدس ورغم أن كلماتهم كانت ضد الميول البشرية حيث حرم الإنجيل تعدد الزوجات وحث على البتولية و حذر من محبة المال و العالم و النظرة الشريرة إلا أن التلاميذ استمروا يكرزون بهذه التعاليم الصعبة لجسدانيين دون أن يحذفوا منها حرفا واحدا .
لم يعتمد الرسل فى دعواهم على أى اغراءات ولا استعملوا القوة ليرغموا أحد بل أن السيد المسيح قال لهم : " ها أنا أرسلكم كحملان وسط ذئاب . لا تحملوا كيسا ولا مزودا ولا أحذية... " ( لو 10 : 3-4 ) ، " و أية مدينة دخلتموها و لم يقبلوكم فاخرجوا إلى شوارعها و قولوا حتى الغبار الذى لصق بنا من مدينتكم ننفضه لكم..." ( لو 10:10-11) ورغم هذا فان الرسل قد بشروا أكبر دولة عسكرية فى العالم حينئذ ( الرومان ).. وأكبر دولة فلسفية فى العالم ( اليونان ) وأكبر مدرسة وثنية فى العالم حينذاك وهى مدرسة الإسكندرية . فكيف انتصرت المسيحية على كل هذا بكتاب مزيف ؟!!!..
لقد كتبت الأناجيل فى مناطق متفرقة وكتب منها آلاف الآلاف من النسخ فهل يعقل أن يتم جمع هذه النسخ جميعها من أنحاء العالم وتحرق لتنشر بعد ذلك النسخ المحرفة .. لو كان الإنجيل فى حيازة دولة واحدة أو كان قد كتب بلغة واحدة لكان القول بالتحريف هينا و مقبولا نسبيا .
فلو افترضنا جدلا حدوث تحريف : ألم يكن من المنطقى حذف استهزاء اليهود بالسيد المسيح ووصفهم إياه بأنه إنسان أكول وشريب خمر ، وانه ناقض للناموس وكاسر للسبت .وانه سامري و به شيطان ؟ ألم يكن من المنطقى حذف ما تعرض له الإله المتجسد من إهانات و سخرية و لطم و ضرب وبصاق وجلد وصلب . و حذف خوف التلاميذ وهروبهم أثناء الصلب ؟ و حذف صورة الشك التى ظهر فيها التلاميذ إذ انهم لم يصدقوا القيامة إلا بعد ظهور المسيح لهم ؟
V أسئلة بلا إجابات :
مع نهاية القرن الأول كانت المسيحية قد انتشرت فى قارات العالم ... فى فلسطين وسوريا ولبنان والعراق وإيران والهند و آسيا ... فى مصر و الخمس مد ن العربية و الحبشية بأفريقيا ... و اليونان و رومية وحتى أسبانيا بأوربا ... و فى نهاية القرى الرابع صارت المسيحية فى الديانة الرسمية فى العالم كله وصار الأباطرة من المسيحيين .
و هنا تتوالى الأسئلة :
1. فى أي عصر من العصور حدث التحريف ؟
2. فى عهد أي من الملوك و الأباطرة تم التحريف ؟
3. كيف أمكن جمع كل النسخ من جميع بلا د و قارا ت العالم ؟
4. هل تم تحريف النسخ جميعا و إعادتها لأصحابها ؟
أم تم إعدامها و نشر الجديد عوضا عنها ؟
5. ألم تنجو نسخة واحدة من هذه المذبحة الرهيبة ؟ و أين هى ؟
6. هل صمت التاريخ عن ذكر هذه الحادثة ؟
7. هل خرس جميع المؤرخين و أمسكت أيديهم عن الكتابة ؟
8. هل غير ملايين المسيحيين معتقداتهم فى لحظة و غمضة عين ؟
9. هل صمت و استسلم المسيحيون للتغيير دون أدنى مقاومة تذكر ؟
10. أين ذهب الشجعان الذين ضحوا بأرواحهم فى سبيل كلمة الله؟
هل خافوا و ارتعبوا و استسلموا للتحريف؟
11. ترى من قام بتحريف مخطوطات وادى قمران ( اكتشفت 1947م) و التى يرجع تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد؟ من حرفها و هى فى باطن الأرض؟ هل هم الشياطين؟
12. كيف انتصرت المسيحية بكتاب مزيف؟
خاصة أن الرسل استعملوا قوة الكلمة لا قوة السيف و الإجبار...
13. هل نتصور أنه خلال القرون الأولى نادت المسيحية بالمسيح الذى لم يصلب ثم فجأة تغيرت وتحرفت و نادت بالمسيح الإله المتجسد الذى صلب و قام؟
14. و ما الداعى لهذا بعد نجاح الدعوى؟
v رجاء لمن عنده إجابة عن هذه الأسئلة أن يطلعنا عليها... عملا بالقول " على المدعى إقامة البينة"
V اقتباسات آباء الكنيسة تشهد:
انشغل " دافيد دابرميل " أحد علماء الكتاب المقدس بهذه الاقتباسات التى اقتبسها الآباء من النصوص المقدسة فوجد أن جميع آيات العهد الجديد قد اقتبسها الأباء ماعدا إحدى عشر آية فقط ، وقال لو ضاع العهد الجديد أو احرق فى القرن الثالث الميلادى وقت الاضطهاد العنيف لأمكن إعادة جمعه من الاقتباسات الموجودة فى كتابات آباء القرن الأول و الثانى و الثالث
الرسائل العامة
الرؤيا
المجموع
بعض اقتباسات آباء القرن الأول و الثانى و الثالث من العهد الجديد :
اكلمندس الرومانى: (30-100م) كان معاصرا للرسل ، و كان أحد معاونى بولس الرسول . و كتب هذا القديس فى نهاية القرن الأول رسالة لأهل كورنتوس مكونة من 59 فصلا مؤسسة على فصول فى الإنجيل .و ما زالت الرسالة محفوظة فى لندن .
أغناطيوس الانطاكى: ولد سنة 35 م و تتلمذ على يد بطرس الرسول و فى طريقه للاستشهاد فى روما كتب رسائل اقتبس فيها أيات عن العهد الجديد ، ومازالت رسائله هذه محفوظة فى باريس .
ايريناؤس: تلميذ وليكاربولس أسقف سميرتا (ازمير) الذى تتلمذ على يد يوحنا الحبيب، وكتب كتابه ضد الهرطقات اقتبس فيه 1819 اقتباسا منها 1038 من الأناجيل الأربعة .
يوستينوس الفيلسوف الشهيد: ولد نحو سنة 105 م فى نابلس بفلسطين ودافع عن الأناجيل الأربعة، وسجل حواره مع تريفو اليهودى، دون أن يتهم أى منهما الآخر بتحريف الكتاب المقدس ، ووصلت عدد الاقتباسات التى اقتبسها من الكتاب المقدس 330 اقتباسا منها 268 من الأناجيل .
طاطيانوس: ( 110-172 م ) ولد نحو سنة 110 م ، وتتلمذ على يد يوستينوس الشهيد ، وكتب كتابه عن " اتفاق البشائر الأربع " .
بابياس: ( 60-130 م) وألف تفسير للكتاب المقدس فى ستة مجلدات سنة 110 م.
اكليمنضس الاسكندرى: (150-215 م ) واقتبس عن العهد الجديد 2406 اقتباسا .
ترتليانوس: ( 160-220 م) وأقتبس من العهد الجديد 7258 اقتباسا .
هيبولينوس: ( 170-235 ) اقتبس أكثر من 1300 أية.
أوريجانوس: (185-254 م) وصلت اقتباساته من العهد الجديد 17922 اقتباسا .
ويقول "جوش مكدويل " ولقد أحصيت فى كتابات الآباء السابقين لمجمع نيقية (325 م) اقتباسات بلغ عددها 32 ألفا من العهد الجديد ، وهذا العدد الضخم لا يشمل كل الاقتباسات... وبإضافة ما اقتبسه يوسابيوس الذى عاصر مجمع نيقية وعدده 5876 اقتباسا ، فيبلغ عدد الاقتباسات 36000 هذا بخلاف اقتباسات اغسطينوس وابياس ولشتاس وفم الذهب وجيروم وغايس الرومانى ، واثناسيوس وامبروسبوس أسقف ميلان ، وكيرلس الاسكندرى ، وافرا السريانى وهيلاريوس أسقف بواتييه ، وجيريجورى الينس ، وغيرهم وغيرهم..."
ومع نهاية القرن الخامس وصلت الاقتباسات فى كتب الأباء نحو 200,000 اقتباسا يمكن بواسطتها اعادة العهد الجديد بالكامل أكثر من مرة ، وبأكثر من لغة.
رابعا: شهادة المخطوطات و الترجمات:- محتاجين لينكات
V المخطوطات:
قواعد اليهود الصارمة فى النسخ:
و فيم يلى أهم القواعد و الخطوات التى أتبعوها كما جاءت فى التلمود و القواميس و الكتب الكثيرة:
يجب أن يكون الدرج المستعمل فى الكتابة فى المجامع مكتوبا على جلد حيوان طاهر.
يجب أن يجهزه يهودى لاستخدامه فى المجمع.
تجمع الرقوق معا بسيور مأخوذة من حيوان طاهر.
يجب أن يحتوى كل رق على عدد ثابت من الأعمدة فى كل المخطوطات.
يجب أن يتراوح طول كل عمود ما بين 48-60 سطرا ، و عرض العامود يحتوى على 30 حرفا.
يجب أن تكون الكتابة على السطر ، ولو كتبت ثلاث كلمات على غير السطر ترفض المخطوطة كلها.
يجب أن يكون حبر الكتابة أسود ، لا أحمر و لا أخضر ولا أى لون آخر ، و يتم تجهيزه طبق وصفة ثابتة.
يتم النقل بكل دقة من مخطوطة صحيحة تماما.
لا يجب كتابة كلمة أو حرف أو نقطة من الذاكرة ، و يجب أن ينقل الكاتب كل شئ من المخطوطة النموذجية (المقياس).
يجب ترك مسافة شعرة أو خيط بيت كل حرفين.
يجب ترك مسافة تسعة حروف بين كل فقرتين.
يجب ترك مسافة ثلاثة سطور بين كل سفرين.
يجب إنهاء سفر موسى الخامس بانتهاء سطر. و لا داعى لمراعاة ذلك مع بقية الأسفار.
يجب أن يلبس الناسخ ملابس كهنوتية كاملة.
يجب أن يغسل الناسخ جسده كله.
لا يبدأ بكتابة اسم الله بقلم مغموس فى الحبر حديثا.
لو أن ملكا خاطب الكاتب و هو يكتب اسم الله فلا يجب أن يلتفت إليه.
· و كانت كل مخطوطة لا تتبع فيها هذه التعليمات تدفن فى الأرض أو تحرق أو ترسل للمدارس لتقرأ فيها ككتب مطالعة ، و لاتستعمل فى المجامع ككتب مقدسة.
مخطوطات العهد القديم:
أولا: المخطوطات العبرية و أهم نسخها:-
يوجد حوالى 100،000 ( مائة ألف ) مخطوطة فى كامبردج ، من مجموع المخطوطات التى اكتشفت فى جنيزة القاهرة .
تضم مكتبة لينينجراد ( بطرس برج حاليا ) بروسيا 1،582 مخطوطة مكتوبة على رقوق ، و 725 مخطوطة مكتوبة على ورق ، و 1،200 قصاصة من مخطوطات غير عبرية .
و يوجد 161 مخطوطة فى المتحف البريطاني .
كما يوجد 146 مخطوطة فى مكتبة بودلين .
ويوجد فى الولايات المتحدة الأمريكية وحدها عشرات الألوف من المخطوطات والجزازات ( القصاصات ) السامية والتى تشكل أسفار العهد القديم 5 % منها ، أكثر
من 500 مخطوطة .
6. تم اكتشاف حوالى 200،000 ( مائتي آلف ) مخطوطة و قصاصة فى معبد بن عزرا فى القاهرة سنة 1890 م منها حوالى 10،000 ( عشرة آلاف ) لأجزاء من أسفار العهد القديم وترجع للقرنين السادس و التاسع للميلاد .
و فيما يلى أهم نسخ هذه المخطوطات :
1. بردية ناش: و ترجع للقرن الثانى الميلادى و تحتوى على نص ليتورجى للوصايا العشر وجانب من الشما .أي " أسمع " وهى الكلمة الأولى من( تثنية 4:6) ، و هى تعتبر قانون إيمان إسرائيل لاعلان وحدانية الله.
2. مخطوطة القاهرة : موجودة فى مجمع اليهود القراء ين بالقاهرة .
3. مخطوطة المتحف البريطانى : نص كامل لأسفار موسى الخمسة ، التوراة ،(تك 20:39 – تث 33:1 )، كتبت فيها بين سنة 820 و 850 م .
4. مخطوطة حلب : وتحتوى على العهد القديم كاملا وتؤرخ بسنة 900 إلى 925 م وهى الآن بالقدس .
5. مخطوطة بطرسبرج B3 : وترجع لسنة 916 م.
6. مخطوطة بطرسبرج B19a : وتحتوى على العهد القديم كاملا ، وقد نسخت سنة 1006 – 1009 م.